الإعلام وتاثيره (الإعلان)
تأثير الإعلان السلبي على
الطفل
يشكل الإعلان الموجه للطفل أكثر
الموضوعات جدلاً في مجال الإعلان فإذا كان الإعلان يقوم في بعض الأحيان بخداع الكبار فما بالنا بالأطفال , وقد أثيرت المخاوف
المتعلقة بالإعلان الموجه للطفل عام 1970 عندما حثت جمعية الدفاع عن الأطفال لجنة
التجارة الفيدرالية على التحرك لإتخاذ إجراءات للحد من الإعلانات الموجهة للأطفال
و في عام 1947 طالبت لجنة التجارة بفرض قيود محددة على الإعلان الموجه للطفل تتمثل
في تحديد النسبة الكلية المسموح بها للإعلان أثناء البرامج التليفزيونية (12 دقيقة
لكل ساعة ) و أن يكون هناك فصل واضح بين المحتوى البرامجي و الرسائل الإعلانية حتى
لا يتم استخدام ضيف البرنامج أو مقدمه للترويج للمنتج داخل البرنامج و ذلك لمساعدة
الأطفال على التمييز بين المحتوى و الإعلان
و نتيجة لذلك أصبح شائعا لدى محطات
التلفزيون بث فواصل و عبارات مثل ابقوا معنا سنعود بعد الفاصل .
و تشير الدراسات الغربية إلى ما يلي
:
·
يشاهد
الطفل الأمريكي 40 ألف إعلان تليفزيوني على مدار الينة و مايعادل 300 إلى 360 ساعة
سنويا , و هي أعلى نسبة مشاهد للإعلان على مستوى العالم .
·
الأطفال
الذين يشاهدون الإعلانات بشكل متزايد (كثيفوا المشاهدة ) يريدون مزيدا من الألعاب
و يأكلون كثيرا من الأغذية المعلن عنها بشكل أكبر من الأطفال الأقل مشاهدة لهذه
الإعلانات
كتاب:
أخلاقيات الإعلان في الفضائيات العربية
د.
حسن نيازى الصيفي
الإعلان :
هو وسيلة من وسائل الدعاية التجارية لتسويق
السلع و المنتوجات , و لا شك أن الترويج لهذه السلع اسهل من ترويج الأفكار و
المبادئ و ذلك لأن الحاجة المادية أقوى عند الإنسان و وظيفة الإعلان لفت النظر .
نخلص إلى أن الإعلان هو : وسيلة من
وسائل الدعاية التجارية لتسويق السلع و المنتجات عن طريق توجيه الجمهور و لفت نظره
.
كما يعرف بأنه رسالة مدفوع مقابل لها
بواسطة ممول كعين لعرض الأفكار و السلع و الخدمات و ترويجها . هذه الرسالة إما أن
تكون أخباراً أو معلومات أو ترقية أو الثلاثة مجتمعة أو من ثم فإن رغبة المشاهد أو
القارئ في الرسالة الإعلانية ترتبط بحاجته للمنتج و المعلومات أو القيمة الترفيهية
للإعلان نفسه او التقديم المتزن
و لا تقف أهمية الإعلان و خطورته على
ما يروجه من قيم و اتجاهات تعزز الاتجاه إلى مزيد من الاستهلاك فقط و لكن تزايد في
العصر الحالي خطورته لما أصبح معروفا من قدرته على التحكم في محتوى الوسيلة
الإعلامية التي يرتبط بها. و هذه القدرة على التحكم غالباً ما لا تكون مباشرة و
مقصودة .
كتاب
مهارات الإتصال والتفاعل والعلاقات
الإنسانية
د.
اماني عبد الفتاح علي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق