المنطق:
المنطق علم يجمع الأصول والقواعد التي
يُستعان بها على تصحيح النظر والتمييز , وحكم الإسلام فيه بهذه المثابة واضح
لايجوز فيه الخلاف , لأن القرآن الكريم صريح في مطالبة الإنسان بالنظر والتمييز
ومحاسبته على تعطيل عقله وضلال تفكيره.
فالمنطق بحث عن الحقيقة من طريق النظر
المستقيم والتمييز الصحيح ,
والجدل بحث عن الغلبة والإلزام بالحجة , قد يرمي إلى
الكسب والدفاع عن مصلحة مطلوبة وقد يتحرى مجرد المسابقة للفوز على الخصم وإفحامه
في مجال المناقضة واللجاج.
وقد ظهر المنطق والجدل بين اليونان الأقدمين
فأكبروا المنطق ونظروا إلى الجدل نظرة إشتباه وإنكار , وهو الذي سموه بعد بالسفسطة أو ترفقوا فسموه علم البراهين
الخطابية Rhetoric وحسبوه لازمة في معرض
الإقناع والتأثير.
هذه الصناعة صناعة الجدل ليست في شيء من
المنطق القويم المطلوب للبحث عن الحقيقة ولكنها صناعة يتعلمها طالبها وهو عالم انه
ينشد الغلبة على خصومه في المناقشة بالحق أو الباطل , فإن لم يتعلمها عامداً هذا
العمد فقد ينساق إليها بطبيعة الجدل وشهوة المغالبة فيؤثر المغالطة على المصارحة
ويصر على المكابرة مجهلة بالحقيقة أو مكابرة فيها .
وما من أمة فُتح فيها باب الجدل وغلبت فيها شهواته ثم سلمت من
جرائرها سواء كانت هذه الآفة مما ينجم عن تعليم الصناعة أو كانت مما تخلقه اللجاجة
والتمادي في الملاحاة والبغضاء.
كتاب التفكير فريضة إسلامية
الكاتب عباس محمود العقاد
العمل الخيري
فإن من نعم الله تعالى على هذه الأمة في
هذه الأيام مانشاهده من إستيقاظ وعيها نحو
اعمال التطوع والبر بكل أشكاله حيث أخذت المؤسسات الخيرية تتنامى بطريقة سريع وأخذ
كثير من الشباب يبحثون عن دور في خدمة المجتمع وعن إطار يقدمون من خلاله تلك
الخدمة.
ولكن لابد من القول إننا مع إستبشارنا
بهذه اليقظة نشعر بان ما أنجزناه وإذا قارنا ما عليه أوضاع الأمم المتقدمة فإننا سنجد
الفارق كبيراً جداً وبما ان المقارنة مصدر للوعي بالذات فإن من المهم إستعراض
الأرقام الآتية:
في الولايات المتحدة أكثر من مليون ونصف
مؤسسة خيرية لاربحية ويبلغ عدد الذين ينخرطون في أعمال تطوعية نحواً من ثلاثة
وتسعين مليون متطوع أي قرابة 30% من السكان.
تُشير الإحصاءات إلى ان نحواً من 45% من
الألمان ممن تجاوزوا الخامسة عشرة ينخرطون في أعمال تطوعية
المرأة والعمل الخيري:
حكاية المراة في عالمنا الإسلامي تُثير الأسى فقد إتجهت أدبيات الصحوة
عبر نصف قرن
إلى الإهتمام بحجاب المرأة وشروط عملها ومسالة إختلاطها بالرجال ولم تعط إلا
القليل من الإهتمام والتدريب لإعدادها كي تكون أماً عظيمة وزوجة ناجحة وقائدة في العمل
الخيري , وكانت النتيجة لذلك أننا خسرنا المراة – مع إستثناءات قليلة – وكسبتها الأسواق
فالمراة العربية تنفق على الحلي والزينة والثياب ثلاثة أضعاف ماتنفقه المرأة
الأوروبية وهذا شيء مؤسف.
عن المرأة بطبيعة تركيبتها وبطبيعة ظروفها
تستطيع ان تقدم مساهمات عظيمة على صعيد العمل الخيري والتطوعي إذ إن هناك نساء
يملكن المال دون تحمل مسؤوليات تجاه أحد , وهناك فتيات كثيرات لم يتزوجن وهناك
سيدات كبر أولادهن وخفت مسؤولياتهن تجاه أسرهن كما ان هناك ربات بيوت لديهن الكثير
من الفراغ بسبب وجود خادمات يقمن بشؤون المنزل.
إن هذا يعني ان المجتمعات الإسلامية تخسر
يومياً عشرات الملايين من ساعات العمل بسبب غياب ثقافة العمل الخيري عن عالم
المرأة المسلمة.
كتاب ثقافة العمل الخيري كيف نرسخها؟
وكيف نعممها؟
أ.د. عبد الكريم بكار
دوافع العمل التطوعي
الدوافع العامة للتطوع:
-
تقليل
وتخفيف المشكلات التي تواجه المجتمع
-
التطوع
يكتمل به العجز عن المهنيين والقوى العاملة التي تعاني منها الكثير من المجتمعات
-
تنمية
روح المشاركة في المجتمع ومواجهة السلبية واللامبالاة
-
الإسراع
في التنمية وتعويض التخلف
الدوافع الخاصة للتطوع :
-
إبتغاء
الأجر العظيم من الله تعالى
-
إشباع
المتطوع لإحساسه بالنجاح في القيام بعمل
يقدره الآخرون
-
الحصول
على مكانة أفضل في المجتمع
-
تكوين
صداقات وعلاقات
-
الحاجة
إلى الإنتماء وانه جزء من كل ٌ يعطيه الأمان والوجدان الجماعي
-
تحقيق
الذات
كتاب المرشد العملي للتربية على القيم
إعداد قمم المعرفة
الصيغة الصهيونية الأساسية الشاملة
مصطلح قمنا بسكه للإشارة إلى الثوابت و
المسلمات النهائية الكامنة في الاتجاهات الصهيونية كافة مهما اختلفت دوافعها و
ميولها و مقاصدها و طموحاتها و ديباجاتها و اعتذاريتها , فهي بمنزلة البنية العامة
الكامنة و هي التي تُشكل الأساس الكامن للإجماع الصهيوني .
و يمكن تلخيصها فيما يلي :
(أ)
اليهود
شعب عضوي منبوذ غير نافع (أي جماعة وظيفية بلا وظيفة ) , يجب نقله خارج أوربا
ليتحول إلى شعب عضوي نافع .
(ب)
يُنقل
هذا الشعب إلى أي بقعة خارج أوربا (استقر الرأي , في نهاية الأمر ,على فلسطين بسبب
أهميتها الاستراتيجية للحضارة الغربية و بسبب مقدرتها التعبوية بالنسبة للمادة
البشرية المستهدفة ) ليُوطن فيها و ليحل سكانها الأصلين , الذين لابد أن تتم
إبادتهم أو طردهم على الأقل (كما هو الحال مع التجارب الاستعمارية الاستيطانية
الإحلالية المماثلة ) .
كتاب تاريخ الفكر الصهيوني جذوره ومساره وأزمته
د. عبد الوهاب المسيري
الإتجار بالبشر
لم يكن هناك تعريف متفق عليه دولياً للإتجار
حتى ديسمبر عام 2000 وذلك عند توقيع برتوكول لمنع ومكافحة تهريب الأشخاص بهدف
الإتجار فيهم خاصة النساء والأطفال ومعاقبة
مرتكبي هذه الجرائم (اطلق عليه فيما بعد إسم برتوكول الإتجار).
وهذا البروتوكول يكمل إتفاقية الأمم
المتحدة لمكافحة الجريمة الدولية المنظمة, وكثيراً ما أدى عدم وجود مثل هذا
التعريف إلى اعتبار الإتجار خطأ على انه تهريب والعكس بالعكس وعندما كان الأمر
يتعلق بالنساء كن يُصنفن على أنهن مومسات , وأدى ذلك إلى تجريم الضحايا .
ويحدد البروتوكول الإتجار على النحو التالي:
الإتجار بالأشخاص يعني تجنيد الأشخاص أو نقلهم أو توصيلهم أو إيواءهم
أو استقبالهم عن طريق التهديد أو إستعمال
القوة أو أشكال أخرى من القسر والإرغام أو الإختطاف أو الخداع أو الغش والتدليس أو
سوء إستخدام السلطة أو إستغلال وضع الضعف أو إعطاء مبالغ أو فوائد أو إستلامها
للحصول على موافقة شخص يسيطر على آخر لإستغلاله
, ويمثل الإستغلال كحد أدنى إستغلال بغاء الآخرين أو أية أشكال أخرى من الإستغلال الجنسي أو أعمال السخرة أو
الخدمات القسرية أو الرق أو ممارسة شبيهة
بالرق أو الإستعباد او بتر الأعضاء أو إستئصالها .
بعض الحقائق حول حجم الإتجار بالبشر:
نظراً للطبيعة السرية لهذه العملية يكون من
الصعب جداً ان نقدر بدقة نطاق الإتجار الدولي , وبالرغم من ان التقديرات المتاحة
عن مدى الإتجار متنوعة ومختلفة فهي تعطينا
بعض الدلالة على حجم المشكلة.
تشير أرقام وزارة الخارجية الأمريكية عام 2003
إلى ان نحو 900,000 و800,000 شخص تتم المتاجرة بهم عبر الحدود الدولية
سنوياً .
في جنوب شرق آسيا تشير التقديرات المتحفظة إلى
ان نحو 200,000 إلى 225,000 إمرأة وطفل تتم المتاجرة بهم سنوياً ويتم الإتجار
بفتيات في سن 13 عاماً كزوجات بموجب طلبات
بالبريد.
كتاب المراة في عالم غير آمن
العنف ضذ المراة حقائق وصور وإحصاءات
ماري فلاشوفا- وليا بياسون
الأسطورة والخرافة
كثيراً مانستخدم كلمتا (أسطورة ) و (خرافة)
كأنهما كلمتان مترادفتان , والواقع ان هناك فرقاً جوهرياً بين الأسطورة والخرافة
من حيث المضمون ومايجب ان يستخدم فيه.
ولعلنا نبادر على القول بان الجذع المشترك
للأسطورة والخرافة هو الجذع اللاشعوري الوجداني الذي يرتبط به الإنسان إرتباطاً
لامحيص عنه , فالأسطورة تتعلق باللاشعور الجمعي وتنشأعنه , بينما ترتبط الخرافة
باللاشعور الفردي وإن كانت في كثير من الأحيان تنعكس بأصدائها على ذلك اللاشعور
الجمعي.
الأساطير في بلاد الهند
عرف العرب الهند منذ فتحها محمد بن القاسم
الثقفي , في أواخر القرن الأول للهجرة . و قد أخذوا منذ هذا الفتح يختلطون بأهلها
, و ينقلون عنهم عروض تجارتهم بحراً و براً , كما نقلوا عنهم الكثير من حكمهم و
كتبهم و أساطيرهم
و معتقداتهم .
و بعض ما نقلوه عنهم أخذوه عمن أسلموا منهم , أو
عن الفرس , مثل كتاب كليلة و دمنة . و قد نقلوا عنهم في الرياضيات و الفلك و
النجوم كثيرا , كما عرفوا أطرافاً من تأملاتهم المتصلة بنزعاتهم الصوفية ,و كان
لهذه التأملات أثرها في التصوف الإسلامي . و كذلك عرفوا كثيراً عن نساكهم من
البراهمة و غيرهم , و تعذيبهم لأنفسهم تطهيراً لها من الآثام , و ما اشتهر عندهم
من حرقهم لأجسادهم أو إغراق أنفسهم في نهر الغانج المقدس .
كتاب أحلى الأساطير العالمية
الكاتب خليل تادرس
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق