الأحد، 24 أبريل 2016

أنواع الإتصال والتواصل



أنواع الإتصال

أنواع الإتصال حسب اللغة المستخدمة فيه:

يقسم الإتصال الإنساني حسب اللغة المستخدمة فيه إلى مجموعتين أساسيتين هما:
1 الإتصال اللفظي Verbal Communication :

يدخل ضمن هذا التقسيم كل انواع الإتصال  التي يستخدم فيها اللفظ كوسيلة  لنقل رسالة من المصدر إلى المتلقي ويكون هذا اللفظ منطوقاً فيدركه المستقبل بحاسة السمع .


تعريف الإتصال اللفظي :

هو الإتصال الذي يتم من خلال إستخدام اللغة المنطوقة أو الشفوية (الكلام) في توصيل الرسالة أو المعلومات على المستقبل فهو الذي يستخدم فيه اللفظ كوسيلة تمكن المرسل من نقل رسالته على المستقبل سواء كانت مكتوبة أو غير مكتوبة كالمذكرات والخطابات والتقارير والكتب والمحادثات التلفونية والمناقشة والمناظرة والندوة والمؤتمر... وغالباً مايتم ذلك وجهاً لوجه .

مميزات الإتصال اللفظي :

1 الإقتصاد في الوقت والسرعة في الأداء
2 تشجيع توجيه الأسئلة والإجابة عليها
3 التدريب على المصارحة في المناقشة
2- الإتصال غير اللفظي Non- Verbal Communication  :

وتعرفه زينب عبد الرازق غريب(2000) بانه كل انواع الإتصال التي تعتمد على لغة لفظية مثل تعبيرات الوجه , نبرات الصوت وضع الجسم , الإشارات , اللمس , المسافة, إذ تستخدم في إرسال رسائل للآخرين دون إستخدام الألفاظ أو الكلمات.

كتاب مهارات التواصل والتفاعل والعلاقات الإنسانية

د. اماني عبد الفتاح علي


فن الكلام

الكلمة ذات شان عظيم فكم أنقذت من كان على وجه الهلاك وكم أودت آمناً إلى حتفه الكلمة سحر في حين وكارثة في حين آخر , يتقن الأذكياء عاطفياً إختيار كلماتهم ويزنون حديثهم قبل التفوه به .

الكلمات هي رسول الأفكار ولذا كان أثرها عظيماً في شرح ماتعنيه وتقصده ولعل من المهارات الإجتماعية القدرة على إستيعاب الظرف المحيط بالمستمع ومزاجه ومايحبه ويكرهه والمعنى المراد إيصاله وحدة اللهجة وطريقة الحديث (كطبقة الصوت وجريانه وغير ذلك) ومن ثم إختيار الكلمات المناسبة التي تُلبي كل ماسبق.

الأمر ليس بهذا التعقيد لكن إستحضار ذلك في الذهن أمر مهم وعندما نتقن صياغة الكلمات فلا شك أنها ستترك أثرا ساحراً.

ورغم هذا السحر الذي تتركه الكلمات إلا اننا كثيراً مانسرد رتلاً من العبارات دون معنى وخالية من أي روح  فما هي  إلا مجموع حروف تعلمناها عن ظهر قلب ونرددها كالببغاوات ولك ان تصغي إلى أحاديث الناس لتسمع منها الوافر الكثير
 ( كيف حالك , صباح الخير, مشتاقين , كيف الصحة , إن شاء الله بخير) وهي تقال بدم بارد وظل ثقيل .

كتاب القوة في يديك كيف تنمي ذكاءك العاطفي ؟

د . ياسر بكار



الإنصات المتعاطف :

يتطلب الإنصات المتعاطف شيئاً واحداً فقط ان تعرف ببساطة ان الجميع يحاولون البقاء على قيد الحياة فليس عليك ان تحب كل شخص أو تتفق مع كل شخص ولكن عليك ان تدرك انك تشارك الجميع نفس الصراعات .
والتصرفات الوحشية والمتهورة والزائفة والعنيفة تعد جميعاً إستراتيجيات لتقليص الألم (الموت) والتمسك بالحياة وبعض الناس لديهم إستراتيجيات  أفضل للبقاء على قيد الحياة من غيرهم والبعض غير أكفاء ببساطة ويفسدون كل شيء يلمسونه وهم لايعيشون طويلاً على المستوى البدني كما يموتون مبكراً على المستوى النفسي جراء الإكتئاب المزمن أو القلق .

الإنصات المتفتح

من الصعب ان تنصت وانت تصدر أحكاماً أو تتصيد الأخطاء فكل المعلومات تختلط ببعضها البعض في أثناء قدومها في وقت قيامك ببناء حجة لنبذ الشخص أو افكاره , فعليك ان تنتقي ماتنصت إليه , بحيث ترصد كل ماهو منطقي وتتجاوز مايبدو زائفاً أو سخيفا, فأنت تجمع وتخزن السخافات حتى تستطيع مشاركتها لاحقاً مع جمهور متعاطف .

يمكن للأحكام ان تكون مرضية للغاية ولكن إليك الثمن الذي تدفعه لقاءها :
1إن اتضح ان آراءك خاطئة ستكون آخر من يعلم ذلك
2 يفقد الآخرون إهتمامهم بك لأنك تتشاحن ولا تنصت

كتاب الرسائل (كتاب مهارات التواصل)
د. ماثيو ماكاي
د. مارثا ديفيز



نماذج البشر وكيفية التعامل معهم

الباحث عن الأخطاء

خصائصه : مقولته المشهورة الهجوم خير وسيلة للدفاع , يتصيد الأخطاء بدرجة عالية , لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الأخرين , تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء , ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين

كيف تتعامل معه : لاتفقد السيطرة على أعصابك معه , لاتفتح له الباب الكامل ليقول كل ماعنده , أصغ إليه بدرجة عالية , أفهمه ان لكل إنسان حدود يجب ان يلتزم بها , لاتعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية , استعمل معه أسلوب نعم... ولكن .

الثرثار .. هؤلاء ماأكثرهم عندنا

خصائصه : كثير الكلام ويتحدث عن كل شيء وفي كل شيء , يعتقد انه مهم , يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا انه أضعف مما تتوقع , يتكلم عن كل شيء بإستثناء الموضوع المطروح للبحث , يقع في الأخطاء العديدة , واسع الخيال ليثبت وجهة نظره.

كيف تتعامل معه : قاطعه في منتصف حديثه وعندما يحاول إستعادة أنفاسه قل له ياسيد... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟ , أثبت له اهمية الوقت وانك حريص عليه , اشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه وذلك بالنظر إلى ساعتك أو الرغبة في المغادرة .

مدعي المعرفة

خصائصه : لايصدق كلام الآخرين ويبدي دائماً إعتراضه , متعالي ويحب السيطرة الكلامية ويميل إلى السخرية , عنيد رافض ومتمسك برأيه , يفتخر ويتحدث عن نفسه طيلة الوقت يحاول ان يعلمك حتى عن عملك انت

كيف تتعامل معه : تماسك أعصابك وحافظ على هدوئك التام , تقبل تعليقاته ولكن عليك ان تثابر في عرض وجهة نظرك , إلجاء في مرحلة ما إلى الإطراء والمدح , لاتفكر في الإنتقام منه ابداً , لتكن واقعياً معه دائماً

كتاب سحر التحفيز

د. علي النشار





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق