الخميس، 7 أبريل 2016

تكنولوجيا المعلومات




تكنولوجيا المعلومات

عصر المعلومات الذي نعيشه الآن هو عصر أصبحت المعلومات فيه هي المقياس الذي نقيس به قوة الشعوب فمن يمتلك المعلومات في هذا العصر يستطيع ان يسيطر وهناك من يصنف المعلومات كسلاح جديد قد يفصل بين النصر والهزيمة فمن يعلم سوف ينتصر حتى لو لم يكن الأقوى ومن لايعلم سوف ينهزم حتى لوكان هو الأقوى.


كتب الفرنسي ميلر Mellor   في عام 1972 إن الكمبيوتر بشراهته لجمع المعلومات على نحو لايمكن وضع حد لها وما يتصف به من دقة ومن عدم نسيان مايخزن فيه قد يقلب حياتنا راساً على عقب يخضع فيها الأفراد لنظام رقابة صارم ويتحول المجتمع بذلك إلى عالم شفاف تصبح فيه بيوتنا ومعاملاتنا المالية وحياتنا العقلية والجسمانية عارية لأي مشاهد.

ولو كان يعرف ميلر ماستؤول إليه فتوحات عصر المعلومات وما سيتحقق في بيئة شبكات المعلومات العالمية والعالم الإلكتروني لأدرك ان ماقاله أصبح يسيراً على التقنية , فهي فيما وصلت إليه الآن من مراحل التطور أمكنها ان تجمع شتات المعلومات عن كل فرد وتُحيلها إلى بيان تفصيلي بتحركاته وهواياته وإهتماماته ومركزه المالي وغيرها .

أخلاقيات الحاسب:


قال أحد الحكماء سابقاً ان العلم سلاح ذو حدين يمكننا بهذه المقولة ان نفسر جرائم الحاسب التي ظهرت كأحد الإفرازات السلبية التي احدثتها ثورة المعلومات والإنترنت في نهاية القرن الماضي وبداية هذا القرن خصوصاً بعد إنتشار شبكة المعلومات العالمية الإنترنت فقد ترافقت ظهور هذه التكنولوجيا الحديثة بظهور شبكات ومنظمات تقوم بجرائم محوسبة ومنها مايقوم بأعمال القراصنة والسرقات والجرائم الحاسوبية عن طريق مايسمى بالقرصنة , وقد تمخض عن هذا التطور وجود بعض المتطفلين والقراصنة الذين استخدموا برامج جديدة واستطاعوا إختراق أسوار الحماية وإختراق أجهزة الحاسب كنتيجة لعدم وجود قوانين وأنظمة رادعة.

كتاب حماية أنظمة المعلومات
د. محمد دباس الحميد
د. ماركو إبراهيم نينو


التجارة الإلكترونية E-Commerce :

ويقصد بالتجارة الإلكترونية : عمليات البيع والشراء خلال الإنترنت وتتم إجراء المعاملات التجارية آلياً وهذا يعني تبادل المعلومات والنقود إلكترونياً وفق نماذج إلكترونية محددة وأكثر مايهتم به مطورو التجارة الإلكترونية في هذا المجال هو مايسمى بالحماية والأمان Security وذلك للمحافظة على الزبائن من لصوص الإنترنت Hackers .

والتجارة الإلكترونية تحتل النصيب الأكبر والأكثر في قطاع الأعمال الإلكترونية وذلك لما لها من فوائد جمة على الشركة والزبون.

التعليم الإلكتروني E-Learning :

التعليم الإلكتروني : هو شكل من أشكال التعليم عن بعد Distance Learning ويمكن تعريفه : بأنه طريقة للتعليم بإستخدام آليات الإتصال الحديثة كالحاسب والشيكات والوسائط المتعددة وبوابات الإنترنت من أجل إيصال المعلومات للطالب بأسرع وقت وأقل تكلفة وبصورة تمكن من إدارة العملية التعليمية وضبطها وقياس وتقييم أداء المتعلمين .

مزايا التعليم الإلكتروني :

1-            تجاوز قيود المكان والزمان في العملية التعليمية

2-            إتاحة الفرصة للمتعلمين للتفاعل الفوري إلكترونياً فيما بينهم من جهة وبينهم وبين المعلم من جهة أخرى من خلال وسائل البريد الإلكتروني ومجالس النقاش وغرف الحوار ونحوها.

3-            نشر ثقافة التعلم والتدريب الذاتيين في المجتمع والتي تمكن من تحسين وتنمية قدرات المتعلمين والمتدربين بأقل تكلفة وبأدنى مجهود.

4-            سهولة الوصول إلى المعلم حتى خارج أوقات العمل الرسمية.

كتاب مقدمة في تقنية المعلومات
د. عدنان أبو عرفة
د. عبد الباعث محمد
أ . ايهاب عامر


كفاءة التجارة الإلكترونية:

بالنسبة للمسوقين : تقدم التجارة الإلكترونية وسطاً ترويجياً جديداً وقناة بديلة يمكن من خلالها تحقيق شراء المنتج وعملية التوزيع وفي ضوء هذا – يبدو معقولاً إقتراح ان النجاح في اسواق الإلكترونيات يتاثر بمدى قدرة الشركة على الإستغلال الناجح للمعرفة الفنية الراقية والروتين التنظيمي الداخلي كأساس لدعم الميزة التنافسية , وهذا المنظور يؤدي إلى خلاصة ان التجارة الإلكترونية تقدم مثالاً هاماً لكيفية تقديم النظرة على أساس المصدر الأساسي للشركة لتحديد ما إذا كانت الشركة ستحقق نجاحاً في السوق أم لا .

وفي دراسة لمعهد Cranfield   للتكنولوجيا وجد ان الشركات الناجحة :

1-            تسعى لوضع محدد في السوق وتستخدم الأداء السوبر للإختلاف عن المنافسين
2-            تسعى في أسواق تكون المنافسة فيها مابين متوسطة وضعيفة
3-            تستخدم إستراتيجيات محددة بوضوح وخطط أعمال توجه أنشطة المستقبل
         
الكفاءة الإستراتيجية

البقاء على المدى الطويل لجميع المنظمات يتوقف بشكل حاسم على قدرتها على التعرف على اتجاهات السوق وتحديد كيفية الإستفادة من القدرات الداخلية للمنظمة لإستغلال الفرص الظاهرة , وفي حالة تسويق التجارة الإلكترونية يلخص Ghosh1998 بوجود فرص التسويق الإستراتيجي المتميزة الأربعة التالية :

1- إقامة صلة مباشرة مع العملاء( أو مع الآخرين الذين للشركة معهم علاقة هامة ) وذلك من اجل استكمال الصفقات أو تبادل معلومات التجارة بسهولة أكبر .

2- الإستفادة من التكنولوجيا للتفوق على الآخرين من خلال سلسلة القيمة  (مثلاً تجارة التجزئة online مثل متاجر الكتب Amazon )

كتاب التجارة الإلكترونية 
المفاهيم التجارب- التحديات
د. طارق عبد العال حماد



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق