الأحد، 14 فبراير 2016

التفكير وانواعه





التفكير




التفكير : كما هو معروف فإن التفكير أرقى أشكال النشاط العقلي لدى الإنسان , وهو الهبة العظمى التي منحها الله تعالى للإنسان, وفضله بها على سائر مخلوقاته, والحضارة الإنسانية هي خير دليل على آثار هذا التفكير, إنه العملية التي ينظم بها العقل خبرات الإنسان بطريقة جديدة لحل المشكلات وإدراك العلاقات.

تعريف التفكير Thinking Definition
تباينت وجهات نظر العلماء والباحثين التربويين حول تعريف التفكير , إذ قدمو تعريفات مختلفة إستناداً إلى أسس واتجاهات نظرية متعددة , وليس من شكك ان لكل فرد أسلوبه الخاص في التفكير, والذي قد يتأثر بنمط تنشئته ودافعيته وقدراته وخلفيته الثقافية, وغيرها مما يميزه عن الآخرين, الأمر الذي قاد إلى غياب الرؤية الموحدة عند العلماء والباحثين بخصوص تعريف التفكير وخصائصه وأشكاله واساليبه , مما اوجد مساحة واسعة من البحث والإستقصاء في هذا المجال الرحب لدى العلماء والباحثين, ونظراً لأهمية وجهات النظر المختلفة في تعريف التفكير فسوف نستعرض عدداً منها على النحو الآتي:

يشير De Bono,2003  , على ان التفكير هو العملية التي يمارس عليها الذكاء من خلالها نشاطه على الخبرة, أي انه يتضمن القدرة على إستخدام الذكاء الموروث وإخراجه إلى ارض الواقع, مثلما يشير إلى إكتشاف متبصر أو متأنِ للخبرة من اجل الوصول إلى الهدف.

      ويرى جروان  (1999) ان التفكير : عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم إستقباله عن طريق واحدة أو اكثر من الحواس الخمس: اللمس والبصر والسمع والشم والذوق.


كتاب تطبيقات عملية في تنمية التفكير بإستخدام عادات العقل ..د محمد بكر نوفل

إحكام تربية القدرات العقلية (وظيفة العقل)

في الإنسان قدرات عقلية كامنة كالقدرات الجسدية يستطيع من خلالها التعرف على البيئة القائمة من حوله بمكوناتها واحداثها ثم خزن تلك المعارف وتمييزها وإسترجاعها وتوظيفها في الوقت المناسب طبقاً للمواقف والمشكلات التي يمر بها من خلال مسيرة الحياة.

 منهج التفكير :
يتضمن ثلاثة أقسام رئيسية هي :

خطوات التفكير   وأشكال التفكير وأنماط التفكير وان هذه القدرات يجب ان تنمي بكيفية معينة ومن خلال أدوات ووسائل خاصة  , ولذلك كله لابد للتربية الإسلامية وهي تعمل على تربية وظيفة العقل أن تركز على أربعة أمور رئيسية هي :

1-   تصنيف القدرات العقلية وتحديدها : القدرات التي يشير إليها القرآن هي : قدرة العقل وقدرة التأويل وقدرة التدبر وقدرة الفقه وقدرة التفكر وقدرة التذكر وقدرة النظر وقدرة الشهود وقدرة الإبصار وقدرة الحكمة.

قدرة العقل : تشير قرائنها إلى انها القدرة على خزن المعلومات وإسترجاعها وتوظيفها عند الحاجة إليها وهي شاملة لكل القدرات.

أما قدرة التأويل : فقد إقترنت في القرآن بالقدرة على إدراك التطبيقات.

وأما الإبصار : فهو قدرة عقلية نافذة تساعد على دقة الفهم والتعمق في تحليل الظاهرة وكوامنها.

وأما التفكر : فهو قدرة تشير إلى إستعمال المهارات العقلية كلها للوصول على الحقيقة ولقد تكررت الإشارة إلى التفكر في تسعة عشرة موضعاً من القرىن الكريم.

وأما النظر : فهو قدرة عقلية يشترك معها قدرات السمع والبصر للكشف عن المجهول , ولقد عرف إبن تيمية قدرة النظر فقال : والنظر جنس تحته حق وباطل ومحمود ومذموم  , أي ليس من الضروري ان تكون حصيلة النظر دائماً صائبة بل هي تصيب وتخطئ تبعاً للطريقة التي تستعمل بها. 


أشكال التفكير:

      التفكير التبريري: نعني بالنقد الذاتي ذلك الأسلوب من التفكير الذي يحمل صاحبه المسؤولية في جميع مايصيبه من مشكلات ونوازل, وما ينتهي إليه من فشل, ونعني ذلك التفكير الذي يفترض الكمال بصاحبه , وإذا أخطأ برأه من المسؤولية, وراح يبحث عن مبررات خارجية وينسب أسباب الأخطاء أو القصور والفشل إلى الآخرين.

        التفكير الجزئي: يركز على جزء من الظاهرة ثم يعمم أحكامه على بقية الأجزاء.

        التفكير التقليدي: هو عدم إستعمال القدرات العقلية واللجوء إلى المحاكاة أو الآبائية والإكتفاء بالمآلوف القائم.

        التفكير الخرافي: هو الذي اتسمت به اطوارالطفولة البشرية , والذي كان يتوهم الهيمنة والفاعلية في قوى موهومة , وارواح مخترعة جسدها التصور البشري آنذاك بأشكال الصنمية والوثنية ورموزهما المختلفة.

         كتاب أهداف التربية الإسلامية ..د ماجد الكيلاني


سمات صاحب الفكر المتصلب

صاحب الفكر المتصلب شديد الجمود على أفكاره وهو غير قادر على التخلي عن آرائه حتى لو بدا له خطؤها , على حين ان صاحب الفكر المرن يذعن للحق ويتشوق إلى معرفة الجديد سواء أكان موافقاً لما يرى أو مخالفاً له .

اللغة التي يستخدمها صاحب الفكر المتصلب تميل إلى المغالاة والقطعية, فهو يستخدم جملاً من نحو: فلان دائماً يكذب , أنا لااقول هذا ابداً كلامك لايمكن قبوله كل شخص جاهل سيء وهكذا.
لايشعرك صاحب الفكر المتصلب بأنه  شخص عقلاني منطقي يفكر ضمن معقولية واضحة ومقبولة وهذا شيء طبيعي فتصلبه الذهني يؤدي إلى تخلف طرحه وتقادم مفاهيمه ومقولاته.



التفكير العجول:

السرعة والبطء نسبيان , يختلف تقديرهما من شخص إلى شخص ومن موقف إلى موقف آخر , لكن المعروف ان الأناة في وقت التخطيط وتحديد الأهداف ممدوحة , والسرعة في التنفيذ ايضاً شيء ممدوح , لكن يبدو ان معظم الناس لايملكون مايساعدهم على التفريق بين الأمرين , فالإنسان العجول المتسرع عجول في كل شيء , والإنسان المتأني البطيء بطيء في كل شيء.

التسرع في التفكير يظهر في مجالين أساسيين:

مجال الإتصال بالناس , وتحديد الموقف من كلامهم ومقولاتهم , ومجال الإنجاز الشخصي , ولعلي هنا اوضح سمات صاحب التفكير العجول في المفردات الاتية:
يتسم صاحب التفكير العجول بسرعة التصديق للأفكار والخطوط البيانية الجديدة, فهو لا يكاد يسمع فكرة من الأفكار الجديدة حتى يلتقطها ويبدا بخضها والبناء عليها.
صاحب التفكير العجول لا يناقش الكلام الذي سمعه بعقلانية , وإنما تغلب عليه العاطفة.
صاحب التفكير المتعجل لايسمع مايقال حقيقة , وإنما يسمع مايحب ان يسمعه.

كتاب خطوة نحو التفكير القويم  ..د عبد الكريم بكار

موقع الإستراتيجية:

الإنسان مميز بالقدرات الخاصة والملكات العقلية وهذا العقل يجعل الإنسان قادراً على تخيل عالم أفضل وأن يحلل المواقف ويراكم خبراته التاريخية ويبتكر الحلول للتحديات التي تواجهه , ويعيد التفكير في عوامل الفشل ليعيد الكرٌة المرة بعد الأخرى متسلحاً بخطط وأفكار جديدة لبناء عالمه الأفضل.
وعندما يعطل الإنسان هذه الملكات ويتوقف عن إستخدام هذه النعمة يقع فريسة ردة الفعل ويخسر ميزته الكبرى وهي القدرة على التعامل مع التحديات بشكل مناسب يحقق له التفوق وتجاوز هذه التحديات.
والإشكالية الكبرى هنا ان عملية تعطيل العقل والإنتقال إلى العمل بآلية رد الفعل الغريزي تتم بشكل تلقائي دون ان يشعر بها الفرد مما تتطلب إنتباهاً عالياً ويقظة تامة ومراجعة مستمرة للذات , تسارع بإكتشاف هذا التحول والذي يحدث بشكل تلقائي خلال الأحداث المختلفة.




التفكير الإستراتيجي:

إن الإنسان بطبيعته كائن إجتماعي, لايتجنب مجتمعه في حالاته السوية, بل يحرص على ان يحظى بمكانته فيهو وان يحوز تقدير وإحترام افراده, ولأنه اختار المجتمع وسطاً يعيش فيه فلابد انه سيتخذ قرارات.
لذلك فالإنسان – بصورة أو بأخرى- يمتلك عقلاً إستراتيجياً, وسنجد ان اكثر الناس نجاحاً تميزوا بملكة التفكير الإستراتيجي.

القدرات العقلية التي نستخدمها في التفكير الإستراتيجي ؟

الأول: صلب (موضوعي) يبحث عن الحقائق والأرقام يستوثق ويدقق (الفص الأيسر من المخ)
الثاني: ناعم (ذاتي يتخيل) ويقدر إنطباعياً وتبعاً للحدس الداخلي (الفص الأيمن من المخ).

كتاب التفكير الإستراتيجي والخروج من المأزق الراهن..د جاسم سلطان


التفكير الناقد:

والتفكير الناقد هو التفكير الذي يؤجل التسليم بالإستنتاجات أو الآراء والأحكام , ولاينقاد للإعتقادات المتواترة الشائعة , أو المقولات المتداولة بين الناس إلا بعد فحصها وإختبار صحتها , ويحرص المفكر الناقد على العودة إلى مصادرها الحقيقة , والتأكد من مدى صحتها.
فالتفكير الناقد عملية تؤكد الأساس العقلاني للمعتقدات , وتزود المرء بإجراءات ومعايير لإختبار المعتقدات وتقييمها.

أشكال التفكير الناقد:

التفكير الناقد يوجب على الفرد الإنتقال من التصديق الساذج (البديهي) لما يسمع أو يرى أو يعتقد إلى الشك الواعي بهذه المعطيات , ويفرض الحاجة إلى فحص مايحيط بالمرء من اقوال وسلوكيات وأحداث...إلخ , وإلا كانت أحكامه خطأ .
في الوقت نفسه يحتاج إلى أنماط من التفكير الناقد من أجل تحسين القدرة على إصدار الأحكام , ومن هذه الأنماط:

التفكير النشط : Active Thinking

إنه تفكير تحليلي منطقي مباشر , يبحث عن المعلومات والحقائق ويحلل الأوضاع , ويربط بين الخبرة السابقة والمعطيات الجديدة التي وصلته , ويبحث في الإفتراضات الخفية ويقرأ مابين السطور.

ويمكن تلخيص العمليات المعرفية الذهنية التي تعكس التفكير الناقد على النحو التالي:

  •   تجنب إصدار الأحكام النهائية عن موضوع ما.
  •   تجنب التسرع في القفز إلى الإستنتاجات.
  •   الإنفتاح على آراء الآخرين دون الإستسلام لها.
  •   البعد عن العوامل الذاتية كالتأثر بالنواحي العاطفية أو الأحكام المسبقة أو الآراء التقليدية والإلتزام بالموضوعية.


كتاب التفكير الخرافي والمفاهيم  العلميةالخطأ.

الأستاذة: وفاء عبد الكريم الزاغة


التفكير والحديث واللغة:

اللغة وعاء الفكر واداته في القدرة على توليد الأفكار وعلى ربطها معاً بطريقة متماسكة منطقياً تتضمن درجة ما من مهارة التفكير , لكن هذه القدرة  في حد ذاتها لا تعدو ان تكون مهارة ربط عدد من الأفكار بعضها ببعض طبقاً لقواعد اللغة.

من الخطأ الإعتقاد ان الشخص الماهر في إستخدام اللغة مفكر ماهر, كما انه من الخطأ إفتراض ان الشخص الضعيف في التعبير اللغوي ضعيف بالضرورة في التفكير.
إن العلاقة بين اللغة والتفكير علاقة وثيقة جداً, فاللغة وخصائصها تدل على التفكير.

كتاب اللغة والتفكير, د وليد العياصرة


الفكر له برمجة راسخة

مع ان الفكر قد يكون بسيطاً ولايستغرق من الوقت أكثر من لحظات إلا ان له برمجة راسخة مكتسبة من سبعة مصادر مختلفة , جعلت منه قوة راسخة ومرجعاً للعقل يستخدمه الإنسان داخلياً و خارجياً وهذه المصادر السبعة هي:

الوالدان
المحيط العائلي
المحيط الإجتماعي
المدرسة
الأصدقاء
وسائل الإعلام
المصدر السابع لبرمجتنا الذاتية هو أنفسنا

كتاب قوة الفكر ..د إبراهيم الفقي



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق