التفكير العلمي
مقدمة :
ليس التفكير العلمي هو
تفكير العلماء بالضرورة فالعالِم يفكر في مشكلة متخصصة هي في أغلب الأحيان منتمية إلى
ميدان لا يستطيع غير المتخصص ان يخوضه , بل قد لايعرف في بعض الحالات انه موجود
أصلاً وهو يستخدم في تفكيره وفي التعبير عنه لغة متخصصة يستطيع أن يتداولها مع
غيره من العلماء هي لغة إصطلاحات ورموز متعارف عليها بينهم , وإن تكن مختلفة كل
الإختلاف عن تلك اللغة التي يستخدمها الناس في حديثهم ومعاملاتهم المألوفة , وتفكير
العالِم يرتكز على حصيلة ضخمة من المعلومات .
أما التفكير العلمي الذي
نقصده فلا ينصب على مشكلة متخصصة بعينها
أو حتى على مجموعة المشكلات المحددة التي يعالجها العلماء ولا يفترض معرفة
بلغة علمية أو رموز رياضية خاصة , ولايقتضي أن يكون ذهن المرء مُحتشداً بالمعلومات
العلمية أو مدرباً على البحث المؤدي إلى حل مشكلات العالم الطبيعي أو الإنساني ,
بل إن مانود ان نتحدث عنه إنما هو ذلك النوع من التفكير المنظم الذي يمكن ان نستخدمه في شئون حياتنا اليومية, أو في النشاط الذي نبذله حين نمارس أعمالنا
المهنية المعتادة أو في علاقاتنا مع الناس ومع العالم المحيط بنا.
هذا النوع من التفكير هو
ذلك الذي يتبقى في أذهاننا من حصيلة ذلك العمل الشاق الذي قام به العلماء ,
ومازالوا يقومون به , من أجل إكتساب المعرفة والتوصل إلى حقائق الأشياء, فبناء
العلم يعلو طابقاً فوق طابق وكل عالِم يُضيف إليه لبنة صغيرة وربما اكتفى بإصلاح وضع لبنة سابقة أضافها إليه
غيره من قبل ولكن الأغلبية الساحقة من البشر لاتعرف تفاصيل ذلك البناء ولاتعلم
الكثير عن تلك الجهود المضنية التي بُذلت حتى وصل إلى إرتفاعه هذا.
كتاب التفكير العلمي
د. فؤاد زكريا
أنواع المكتبات
كلمة مكتبة Library مأخوذة من الكتاب الذي يشكل المحتوى الرئيسي
لها على الرغم من ان الصورة قد تغيرت هذه الأيام حيث اصبحت مواد غير الكتب كالمواد
السمعية والبصرية وغيرها تشكل جزءاً أساسياً من مقتنيات المكتبات في العصر الحاضر.
وتعرف المكتبة : بأنها عبارة عن مؤسسة علمية ثقافية تربوية إجتماعية تهدف إلى جمع
مصادر المعلومات بأشكالها المختلفة ( المطبوعة وغير المطبوعة ) وبالطرق المختلفة
(الشراء , الإهداء , التبادل , الإيداع ) وتنظيم هذه المصادر (فهرستها وتصنيفها
وترتيبها) وتقديمها لمجتمع المستفيدين من المكتبة (القراء , الرواد , الباحثين
)بأيسر وأسهل الطرق.
المكتباب العامة Publie Libraries : وتسعى
إلى توفير مواد المعرفة والثقافة العامة لأفراد المجتمع الذي تخدمه كافة.
المكتبات المتخصصة Speeial Libraries : وتتبع
المؤسسات والمنظمات والهيئات والجمعيات المتخصصة في موضوع أو موضوعات ذات علاقة أو
مجال معين وتقدم خدماتها للمتخصصين الذين يعملون في هذه المؤسسات.
المكتبات المدرسية School Libraries : وتوجد في المدارس الإبتدائية
والإعدادية والثانوية وتهدف إلى خدمة مجتمع المدرسة المكون من الطلبة والمدرسين
وتوفير مايحتاجونه من مصادر للتعلم والبحث.
كتاب إدارة المكتبات
الأسس والعمليات
أ.د. ربحي مصطفى عليان
المكتبات المدرسية مفاهيم
أساسية
تُوصف المدرسة : بانها
مؤسسة تربوية تهتم بإعداد المتعلم وتكامل نموه عقلياً وجسمياً ونفسياً وروحياً ,
وهذا يتطلب منها مراعاة كل ذلك في أهدافها ومناهجها وأساليبها وأنشطتها وفعالياتها
المختلفة , وتعتبر المدرسة حجر الزاوية في العملية التعليمية والتربوية ومع ذلك
وبالرغم من كل الجهود التي بذلتها الدول العربية في توفير فرص التعليم الفعال
وتحسين مخرجات المدرسة فإن الدراسات الميدانية الكثيرة التي أُجريت في غالبية
الدول العربية كشفت على أن التعليم يُعاني
قصوراً في كثير من النواحي.
ولعل واقع حال المكتبات
المدرسية وماتعانيه من مشكلات ماهو إلا واحداً من أوجه القصور , لهذا عجزت المدرسة
في بلادنا العربية عن مواكبة التطور في مجال المكتبات والمعلوماتية والتي تعتبر
سمة هذا العصر الذي يوصف بعصر ثورة المعلومات.
يهدف التعليم إلى تنمية
قدرات وإستعدادات التلاميذ وإشباع ميولهم وتزويدهم بالقدرالضروري من المعارف
والقيم والسلوكيات والمهارات وترتبط المكتبة المدرسية بهذه الأهداف إرتباطاً
وثيقاً.
كتاب المكتبات المدرسية
أ.د. ربحي مصطفى عليان
ما معنى تنمية القادة ؟
للأسف فقد أصبح مصطلح
"تدريب القادة" غامضاً بالنسبة لأفراد وحدات الاستقطاب , و اختيار
الموظفين , الاستخدام , التقييم , و التنمية في المؤسسات. نحن نستخدم المصطلح هنا
للتركيز على أكثر أصول المكتبة أو أي مؤسسة معلومات أخرى قيمة - أفرادها – لتلبية أهداف
الخدمة المستقبلية في الكيان النموذجي , كل منظمة خدمات معلوماتية , ينبغي أن تأخذ
في حسبانها عملية تنمية القادة الأكثر رسمية في كل من اختيار موظفين جدد وتقييم
أولئك الحاليين . بعض المبادرات في تنمية القادة المحتملين يجب أن تأخذ أولوية .
تخضع مؤسسات خدمات المعلومات حالياً إلى تحد بأن تكون قابلة للمساءلة حول أساليب
توفير خدماتها في هذه الأيام , و اتجاهها المستقبلي فقط من خلال التنمية الفعالة
للقيادة يمكن لهذه الأهداف أن تحقق على أفضل وجه .
القيادة : في كل من معناها ووضعها الرسمي ,
و تعريفها الأكثر بساطة,يمكن توضيحها بهذه العبارة "شخص ما له أتباع ".
القادة يتولون و يلهمون الآخرين لتحقيق أفضل ما يستطيعون . القادة على كل
المستويات في مؤسسات خدمات المعلومات مفتاح نجاح التنظيم .
من بين أشياء أخرى ,
القادة مطلوبون حيث هم الذين يستطيعون إلهام و تنمية الآخرين .
يتطلب هذا الوجه من
أوجه القيادة بعض الفهم لأهمية التفاعل بين الزملاء , و إدراك الترابط للقيم
الشخصية و التنظيمية و الذي يقود إلى إنجاز التطلعات الجماعية للفرد و المؤسسة ,
يتحقق هذا بمساعدة الآخرين على التفكير و التصرف فيما وراء التعريفات السائدة .
لإحداث التغيير في المؤسسة , ينبغي على الزملاء المسؤولين أن يشجعوا , أن يغرسوا ,
أن يوصلوا , و يرفعوا الوعي الذاتي للآخرين لإثراء ثقافة المؤسسة و إمكانات الفرد
.
كتاب تنمية قادة المكتبات
تأليف : روبيرت ستيوارت | مورين سوليفان
تأليف : روبيرت ستيوارت | مورين سوليفان
ترجمة : محمد بن عبدالعزيز الراشد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق